أعلان (Banner )
بث مباشر
البحث في الموقع
تحميل
أوقات الصلاة في المغرب


مناقشة كتاب الاستبصار والتؤدة للشيخ حماد القباج

الرئيسية البيت المسلم الصحة أمراض الثدي

جديد منتديات مجالس العلم

أمراض الثدي

أمراض الثدي

تعكس الغالبية العظمى من أمراض الثدي التباين في استجابة هذه الغدة لتأثيرات هرمونات الأنوثة لدى المرأة. وتتباين استجابة الثديين لهذه الهرمونات من امرأة لأخرى وكذلك في أوقات الدورة الشهرية المختلفة. وتتسبب الاستجابة المفرطة لهذه الهرمونات لدى بعض السيدات في نشوء بعض أمراض الثدي.

تنقسم أعراض أمراض الثدي إلى:

وجود ورم بالثدي :
حيت تلاحظ المرأة أن جزء محدد من نسيج الثدي أصبح أشدَّ صلابة من بقية أنسجة الثدى.

وجود تعقد بالثدي:
حيث يتباين ملمس نسيج مُعظَم الثدي وتصبح أجزاء منه أصلب من الأخرى.

آلام الثدي:
حيث تشعر المرأة بآلآم بالثدي قد تكون مرتبطة أو غير مرتبطة بالدورة الشهرية.

أعراض حلمة الثدي:
وتشتمل هذه على تغير شكل حلمة الثدي أو انسحابها الى الداخل أو نزول إفرازات مختلفة الألوان من الحلمة أو وجود التهاب بمنطقة الحلمة.

التهاب بالثدي:
حيث تلاحظ المرأة وجود احمرار بجزء من الثدي مصحوبا بتورُّم وسخونة بالجلد و ألم.

وتنقسم أمراض الثدي إلى:

1. 1. أمراض الثدي الخلقية:

وتشمل هذه زيادة عدد الحلمات أو وجود نسيج ثدي زائد بالإبط. وقد لا ينمو أحد الثديين. و يجب ملاحظة أن كبر حجم أحد الثديين عن الآخر هو شئ طبيعي.

2. 2. إصابات الثدي:

ينتج عن الكدمات الشديدة للثدي زُرقة تحت الجلد نتيجة للنزيف داخل أنسحة الثدي، وعادة ما تُشفى تلقائيا في غضون بضعة أيام. ونادرا ما يحدث نزيف تلقائي بالثدي نتيجة لسيولة الدم أو لوجود ورم غير حميد. وينتج أيضا عن كدمات الثدي تحللُ بعض الأنسجة الدهنية وتَلَيُّفها وقد يترسب الكالسيوم بتلك الأنسجة ويؤدي الى تحجرها مما يستلزم التفرقة بينها كورم حميد وبين وجود ورم غير حميد.

3. 3. اعتلال النمو والاضمحلال الطبيعي للثدي: (ANDI)

هذه المجموعة من أمراض الثدي تعكس اختلال في التغيرات التى تحدث في ثدي المرأة في المراحل المختلفة من عمرها وتحدث نتيجة فرط حساسية هذه الأنسجة للهرمونات الأنوثة لدى المرأة. وتشمل هذه المجموعة التالي من الأمراض: أكياس الثدي ، تعقد نسيج الثدي ، آلام الثدي ، نزول إفرازات من الحلمة و تمدد و التهاب القنوات اللبنية.

أكياس الثدي:

تعتبر أكياس الثدي من الأمراض الحميدة إذا لم تحتوي على سائل مدمم، عندها يسحب هذا السائل بإبرة دقيفة أثناء الكشف ولم يتخلف عنها ورم بعد سحبها. ولكنها تحتاج الى المتابعة بالعيادة بالموجات فوق الصوتية إذا تكرر حدوثها.

تعقد نسيج الثدي:

يجب التفرقة بين وجود ورم محدد بموضع ما من الثدي وبين وجود تعقد بأنسجة الثدي حيث يتباين ملمس أنسجة الثدي من موضع لآخر، وتصبح صلبة في مواضعَ وطريةً في أخرى، وهذا أمر شائع لدى الكثير من النساء في مراحل مختلفة من العمر ولا ينبغي أن يدعوَ إلى القلق حيث أنه لا يؤدي الى زيادة الإصابة بالأمراض غير الحميدة. غير أنه يجعل من مهمة المرأة في الفحص الذاتي لثديها (كما سياتي بيانه بصفحة طرق الوقاية) أصعب من المعتاد.

آلام الثدي:

من الأمور المعتاده عند الكثير من النساء أن يصبح الثدي مؤلما قليلا قبل نزول الطمث ويتحسن ذلك تلقائيا وغالبا ما يختلف ذلك من شهر لآخر. غير أنه قد يحدث الآم مفرطة بالثدي تنقسم الى نوعين:

الآم دورية:

وهذا النوع من الآلام مرتبط بالدورة الشهرية. قد تستجيب بعض هذه الآلام الى المسكنات العادية مثل الباراسيتامول أو بعض مضادات الالتهاب مثل البروفين ؛ فإذا لم تستجب لتلك المسكنات ينبغي أسشارة طبيب متخصص.

الآم غير دورية:

وهذا النوع من الآلام غير مرتبط بالدورة الشهرية وقد يحدث نتيجة روماتزم أو إجهاد بعضلات الصدر أو غضاريف القفص الصدري أو تجلط بأحد أوردة الثدي. غير أن نسبة ضئيلة منه قد تحدث نتيجة الأورام غير الحميدة بالثدي.

نزول أفرازات من الحلمة:

تحدث هذه الإفرازات في مراحل عمرية مختلفة و أغلبها تحدث نتيجة اعتلال النمو و الاضمحلال الطبيعي للثدي وقد يزيد التدخين من نسبة حدوثها. وينبغي استشارة الطبيب إذا كانت هذه الإفرازت مدمَّمة.

تمدد و التهاب القنوات اللبنية:

تكثر هذه الظاهرة في أواسط العمر وقد يزيد التدخين من حدوثها. ويحدث أن تتسع القنوات اللبنية بمطقة الحلمة وتتجمع بها بعض الإفرازات والتي قد يحدث بها عدوى ميكروبية ثانوية تؤدي الى حدوث خراج قد يكون متكرر. و إهمال هذه الالتهابات قد يؤدي الى حدوث ناصور صديدي بجوار الحلمة.

1. 4. خراج الثدي ينقسم إلى نوعين:

خراج الرضاعة:

ويحدث نتيجة عدوى ميكروبية ثانوية للبن المتجمع في إحدى القنوات اللبنية نتيجة انسدادها. ويمكن حدوثُه في أي موضع من ثدي المرأة المرضعة.

ويمر الخراج بمرحلتين:

المرحلة الأولى:
هي مرحلة التهاب الخلايا ويكون مصحوبا بألم و احمرار بموضع الخراج.

والمرحلة الثانية:
وهي مرحلة تكوين تجمع صديدي بالخراج.

الخراج جار الحلمة:

يحدث هذا النوع نتيجة عدوى ميكروبية ثانوية للإفرازات المتجمعة في إحدى قنوات اللبن المتمدده أو بأحد أكياس الثدي وعادة ما يحدث بجوار الحلمة في أواسط العمر.

2. 5. أورام الثدي الحميدة: (Fibroadenoma)

هذه الأورام هي أورام ليفية حميدة تكثر في النساء صغيرات السن وعادة ما تعرف ب "فأرة الثدي" نظرا لسهولة حركتها داخل أنسجة الثدي. ولا تمثل هذه الأورام أية خطورة على المرأة ويمكن أن تُترك لحالها حيث أنه من الممكن أن تصغر في الحجم أو تختفي نهائيا مع الوقت. غير أنه ينبغي التأكد من طبيعتها الحميدة عن طريق ما يعرف ب "التقييم الثلاثي" والذي يتضمن الكشف السريري والتنظير الإشعاعي و تحليل عينة نسيجية.

3. 6. أورام الثدي غير الحميدة: (سرطان الثديBreast Cancer-)

أورام الثدي غير الحميدة لا يعرف على وجه اليقين السبب في نشوئها ، غير أن الدراسات أثبتت أن هناك عوامل تساعد على حدوثها منها تعرض خلايا الثدي للتأثير التحفيزي لهرمون الأستروجين لمدد طويلة وخاصة الغير متعادل بالتأثير التثبيطي لهرمون البروجسترون كما ربططت بعد الدراسات بين حدوث السمنة بعد سن الأربعين وزيادة معدل الإصابة بالمرض.

وتقسم مراحل المرض الى أربعة مراحل:

المرحلة الأولى: وجود ورم أصغر من سنتيمترين أثنين بالثدي فقط.

المرحلة الثانية: وجود ورم بالثدي بين سنتيمترين إلى خمسة سنتيمترات بالثدي مع و انتقال المرض للعقد الليمفاوية تحت الإبط ولكن تبقى سهلة التحرك.

المرحلة الثالثة: وجود ورم أكبر من خمسة سنتيمترات بالثدي أو انتقال المرض إلى العقد الليمفاوية تحت الإبط وتثبيتها.

المرحلة الرابعة:انتقال المرض إلى مواضع أخرى من الجسم مثل الكبد و الرئتين.

مجلس الأسئلة الشرعية وجوب نصرة الشعب السوري

إضافة تعليق


مود الحماية
تحديث

تم التحديث فى (السبت, 20 أكتوبر 2012 20:38)

 
جديد تلاوات 1432
الثلاثاء 6 ذي القعدة 1435 هـ
2 شتنبر 2014 م

حسب توقيت المملكة المغربية
تسجيل الدخول



يوجد حاليا 81 زوار المتواجدين الآن بالموقع



Free PageRank Checker